أخر الاخبار

تعريف الشبكات وأنواعها Network Definition

 

تعريف الشبكات وأنواعها Network Definition


تعريف الشبكات وأنواعها Network Definition هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج  . 



مقدمه عن الشبكات :

للتعرف على امكانيات الانترنت ،لابد لنا من القاء نظرة على الشبكات او الاتصالات باعتبارها العمود الفقري ( Backboneاو الوسط الذى يتم فيه تداول المعلومات وكيف تتم عملية الا تصال وكيف تعمل الشبكات واشكالها وانواعها ،واشكال وانواع قنوات الاتصال وطرق وعملية تحويل وارسال البيانات والمعلومات والبرتوكولات المستخدمه التى تحكم الشبكات ومكونات الشبكات .

فمعنى كلمة بروتوكول هو نظام او لغة يفهمها جهاز الكمبيوتر فيه يتبادل الجهاز المرسل او الجهاز المستقبل اشارات 


تعريف الشبكات :

تعريف الشبكات Network Definition هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج  . 


هذه العمليات تحتاج إلى ثلاث مكونات او ثلاث وحدات هى  :-

1- وحدة الارسال    Sending  Unit 

     وهى المسئوله عن إرسال البيانات والمعلومات إلى الحاسبات الاخرى داخل الشبكه.

2- وحدة الاستقبال Receiving Unit 

     وهى الوحدة المسئولة عن استقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسله من حاسبات وطرفيات آخرى داخل الشبكه او الشيكات المتصله بنفس الشبكه .

3- وسط الاتصال   Transmission Media  

     وهى فى الغالب خط تليفونى او كابل اتصال من نوع معين مسئول عن نقل البيانات       والمعلومات من / إلى الحاسبات المتصله بالشبكه 


انواع الاتصال :

تعددت انواع قنوات الاتصال للعمل على مختلف انواع الشبكات وتعتبر الاسلاك التليفونيه هى اقدم هذه الانواع . ومن الانواع الاخرى اسلاك الكابلات وهى تمثل نقله نوعيه فى تحويل الرسائل بين الشبكات حيث انها تحتوى على أزواج من الاسلاك . وهناك ايضآوسائل آخرى مثل (Microwave) .

كذلك الاقمار الصناعيه (Satellites) حيث تعمل على ارتفاعات عالية جدا فلا تتآثر بكروية الارض والعوائق التى يمكن ان تعيق عمليات التحويل . إن افضل الانواع المستخدمه كوسائل نقل بيانات هى اشعه الليزر التى تنقل باستخدام ما يعرف بالالياف الضوئيه .


شاهد ايضا: تعريف الشبكات وأنواعها وفوائدها وطرق توصيلها Network Definition


خط المشترك الرقمي (Digital Subscriber Line) DSL 


تتميز DSL بتكلفتها المنخفضة بسبب اعتمادها في الأساس على نفس خطوط الهاتف النحاسية المجدولة دون الحاجة لشراء معدات وأسلاك جديدة وتركيبها وصيانتها مع ما يرافق ذلك من جهد وتكلفة في حين أن البدائل المتوفرة من خلال تمديد الألياف البصرية او التكنولوجيا اللاسلكية تحتاج الى بنية تحتية جديدة مما يرفع تكلفتها. 


تعتمد سرعة الخدمة التي يوفرها خط المشترك الرقمي بشكل رئيسي على المسافة بين موقع الخدمة ومقسم شركة الاتصالات، فكلما ازدادت المسافة قلت سرعة نقل المعلومات لدى المستخدم. وتختلف انواع خطوط المشترك الرقمي باختلاف سرعتها، ومن أشهر هذه الأنواع: 


شاهد ايضا: ما هي أنواع شبكات الحاسوب والانترنت types of networks


2 - خط المشترك الرقمي غير المتماثل (ADSL): 


يعد هذا أشهر انواع خط المشترك الرقمي وصمم ليعطي سرعة تنزيل (download) اكبر بكثير من سرعة التحميل(upload) لأنه معظم المستخدمين يستغلون اتصالهم بالانترنت لتنزيل المعلومات بشكل اكبر بكثير من تحميل المعلومات. يمكن ان تصل سرعة التنزيل الى 2 ميغابت لكل ثانية بينما تصل سرعة التحميل الى 640 ك.بت/ثانية. ينتشر هذا النوع بين مستخدمي الانترنت في المنازل والمكاتب الصغيرة. 


3 - خط المشترك الرقمي المتماثل(SDSL) : 


ويتميز هذا النوع بأن سرعتي تنزيل وتحميل المعلومات متساويتان، حيث تصل كل منهما الى 2 ميغابت في الثانية. ويكثر استعمال هذا النوع عند الشركات، والمؤسسات التي تقدم خدماتها من خلال الانترنت حيث سرعة التنزيل والتحميل بنفس الأهمية. 


4 - خط المشترك الرقمي الفائق السرعة(VDSL): 


والذي يتميز بالسرعة العالية جدا والتي يمكن ان تصل الى 56 ميغابت/ثانية. ويمكن استخدامه للبث التلفزيوني العالي الجودة، ونقل الملفات الالكترونية كبيرة الحجم. 


شاهد ايضا: ما هي أنواع شبكات الانترنت في جهاز الحاسوب Types of Internet Networks


مميزات استخدام خط المشترك الرقمي: 

1. السرعة تصل الى 48 ميغابت/ثانية، وأكثر. 

2. تكلفة إنشاء النظام قليلة نسبيا، وكذلك التكلفة التشغيلية. 

3. لا يشغل خط الهاتف، فيمكن استخدام الاثنين معاً في الوقت نفسه. 

4. تكلفة تشغيلية قليلة. 

5. خدمة مستمرة دون انقطاع.


 أنواع الشبكات حسب النطاق الجغرافى :

1- الشبكه المحليه Local Area Network 

وهى الشبكه التى تربط بين عدة حاسبات داخل منطقة جغرافيه ضيقه ( دور من مبنى -او مبنى واحد او عدة مبان متجاورة ) .


2- الشبكه الواسعة Wide Area Network 

وهى التى يتم انشاؤها داخل منطقة جغرافيه كبيرة بين عدة مدن فى دولة او بين مجموعة دول .


3- الشبكات المتداخلة Internetworking 

 وهى عبارة عن ربط بين عدة شبكات وبعضها البعض .


شبكة الانترنت

شبكة الانترنت هي عبارة عن مجموع من الشبكات العالمية مرتبطة ببعضها البعض وتقدم أنواع مختلفة من الخدمات المختلفة المفيدة في كافة المجالات . 

شاهد ايضا: تعريف الشبكات وأنواعها وفوائدها وأشكالها

للانترنت فوائد عظيمة وكثيرة منها : 

1. التعليم بالانترنت . 

2. نشرات الأخبار . 

3. الإذاعة . 

4. العروض التجارية . 

5. المراجع العلمية .  

6. الشعر والأدب . 

7. الهندسة . 

8. الطب . 

9. الزراعة . 

10. الصناعة . 

11. التجارة . 


شاهد ايضا: تعريف الانترنت وخدماته Internet Definition


البريد الالكتروني : 

ماهو البريد الالكتروني : 

هو احد تطبيقات الانترنت حيث انه يوفر لنا وسيلة اتصال سريعة للغاية حيث يمكن إرسال اى رسالة من اى مكان في العالم في زمن لايتجاوز جزء من الثانية. 

وهنالك الكثير الكثير من المواقع المشهورة التي بها خدمات البريد الالكتروني أشهرها : 

1. yahoo

2. hotmail



أستخدامات  الانترنت

 أصبح الجميع يستخدمون اجهزة الكمبيوتر بصورة مباشرة او غير مباشرة  فقد حلت محل الالات الكاتبه ،وحلت محل مطابع الرصاص المصهور وحلت تقريبا محل خزائن الملفات بل انها حلت محل رسامى الافلام الكرتونيه فى هوليوود .

ام الان فقد اصبحت اجهزة الكمبيوتر تستخدم لتخزين المعلومات ، تصميم المنتجات تحويل النقود والتحكم بالعمليات الصناعيه وادارة المخازن .

واكثر من ذلك فقد صارت تستخدم فى الاتصالات .ولهذا السبب اصبحت اجهزة الكمبيوتر تعرف بانها تقنيه المعلومات “Information Technology” اما اكبر ادارة للاتصالات واكبر جزء فى تقنيها لمعلومات فى العالم الآن فهى " الانترنت" .

فليست الانترنت شبكه واحده بل عدة شبكات متداخله مع بعضها البعض تجعل اجهزة الكمببوتر الموجودة على هذه الشبكات تتحدث مع بعضها بلغه واحدة مشتركه بينهم . ولايوجد تحكم مركزى فى هذه الشبكه وهذا يعتبر من اهم صفات الانترنت . وهى عبارة عن مجموعه مفككه من ملايين الحاسبات موجودة فى  الاف الاماكن حول العالم ويمكن لمستخدمى هذه الحاسبات استخدام الحاسبات الآخرى للعثور على معلومات او التشارك فى ملفات ولا يهم هنا نوع الكمبيوتر المستخدم وذلك بسبب وجود برتوكولات يمكن ان تحكم عملية التشارك هذه . وبشكل واقعى تخيل مكتب كبير مكون من الآف من اجهزة الحاسب مخزن عليه عشرات التيرا بايت من البيانات ولكنه على عكس المكاتب الآخرى لا توجد له سلطه مركزيه تحكمه ، فالمديرين لهذا المكتب ببساطه 




على ان تقوم اجهزتهم بالتحدث بلغه واحده اى التشارك مع الاخرين من خلال ما يعرف ببرتوكول ضبط # التراسل / برتوكول الانترنت والمشهور فى هذا الوسط .

(Transmission Control protocol/Internet protocol - TCP/IP)

وهذا البرتوكول يسرى علي جميع  اجهزة الحاسب المتصله بتلك الشبكه .


وفيما يلى بعض المواد الاخرى الموجودة على الانترنت  :-

  1. الدخول على كثير من الجامعات فى انحاء العالم 
  2. ميدان الاهتمامات العامه 
  3. الابحاث الطبيه 
  4. مساعدة مباشرة فى معظم شركات الكمبيوتر الكبرى 
  5. اخبار السوق فى كثير من البلدان 
  6. جرائد مطبوعه الكترونيا ومناقشه لمختلف الموضوعات
  7. قاموس مباشر يعرف المصطلحات والآسماء المكتوبه من بدايات الكلمات acronyms
  8. التعلم عن بعد في اشهر الجامعات الدولية
  9. زيارة شركات ، حكومات ، متاحف ، مدارس ، مدن 
  10. البحث في المكتبات 
  11. القــــراءة
  12. الحصول علي برامج في كافة المجالات 
  13. مشاهدة التليفزيون والاستماع الي الموسيقي وبرامج الراديو 




اقرأ ايضا

الحاسوب:
تعريف الحاسب الآلي ومميزاته وأنواعه وأجياله





الانترنت:









safaa emam
بواسطة : safaa emam
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-