أخر الاخبار

ما المقصود بالشبكة العنكبوتية العالمية؟ World Wide Web

ما المقصود بالشبكة العنكبوتية العالمية؟





ما المقصود بالشبكة العنكبوتية العالمية؟ World Wide Webما المقصود بشبكة الويب العالمية؟ World Wide Web،  المقصود بمتصفح الويب Web Browser، الانترنت و مزود خدمه الانترنت ISP، محدد موقع المعلومات URL، الارتباط التشعبي، فهم تكوين عناوين الويب وبنيتها

الإنترنت هو البنية التحتية المكونة من المعدات، ومن الاتصال اللازم لتوصيل الشبكات ببعضها البعض (الإنترنت).

تسمح شبكة الويب العالمية بالتواصل بين التطبيقات عبر الإنترنت باستخدام HTML(لغة النص التشعبي) وهي اختصار لـ Hyper Text Markup Language، وتتيح شبكة الويب لمعظم المستخدمين الوصول إلي أضخم مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت.


تم إنشاء شبكة الويب العالمية عام 1989 على يد السير تيم بيرنرز- لي، الذي كان يعمل لدي المركز الأوروبي لأبحاث النووية (CERN) في جنيف، ثم استمر في لعب دور فاعل في توجيه تطوير المعايير الخاصة بالويب.

لك أن تتخيل جهاز الحاسب دون أية برامج- الأمر الذي سيشبه الإنترنت دون شبكة الويب العالمية.



مصطلحات الإنترنت


مزود خدمه الانترنت ISP

في ثمانينيات القرن الماضي واثناء طرح اجهزه الحاسب الالي الشخصيه اتاحت بعض الشركات التجاريه فرص الوصول الى الانترنت من قبل طرف ثالث مثل AOL.com

محدد موقع المعلومات URL

يوجد عدد لا حصر له من اجهزه الحاسب الالي المتصله بالانترنت والتي تستخدم المعلومات الموجوده على شبكه الويب العالمية.


يتم الاحتفاظ بالمعلومات التي يحتوي عليها الويب جميعها داخل مواقع ويب ولكل موقع من هذه المواقع عنوان انترنت فريد لسهولة تعريفه، وتعرف هذه العناوين محددات مواقع المعلومات URLs وللانتقال الى احد مواقع الويب يمكنك ادخال محدد ذلك الموقع في متصفح الانترنت لديك.

الارتباط التشعبي

الارتباط التشعبي هو ارتباط مأخوذ من ملف نص تشعبي الى موقع او ملف اخر يتم تنشيطه من خلال الضغط على كلمه مميزه او رمز مميز موجود في موقع معين على الشاشة.


فهم تكوين عناوين الويب وبنيتها

 توضع عناوين الويب مسبوقة بـ
//:http بروتوكول نقل النص التشعبي وهو مجموعه من القواعد التي تنظم تنسيق البيانات ونقلها(بروتوكول نقل / عرض البيانات)
و .www شبكه الويب العالميه
على سبيل المثال: http://Example.com

ثم بعد العنوان يتم وضع (اسم المجال) "لا يجوز تكرار اسم المجال (لا يتكرر)"
http://Example.com
يكتمل العنوان بـ (امتداد نقطي) أو بـ (مجال المستوي الأعلى)
http://Example.com
يتم الفصل بين الصفحات داخل النطاق باستخدام شرطة مائلة للأمام(/)
http://Example.com/Page



 المقصود بمتصفح الويب Web Browser

البرنامج المستخدم للدخول على الانترنت

الشروع فى الاستخدام
سيخصص لك مزود خدمه الانترنت تعريفا فريدا او (اسم مستخدم) الذي ينبغي ان يكون محميا بكلمه مرور كما يجب ان يقدم لك مزود الخدمه برنامجا يمكنك من الاتصال بخادمه البعيد "عاده من خلال خط الهاتف" وتعريفك وتوصيلك بالانترنت.

ما المقصود بمستعرض الويب؟

 مستعرض الويب هو نافذتك الى الانترنت فهو برنامج يمكنك من خلاله يمكنك من خلاله قراءه المواد التي يتم نشرها على شبكه الويب العالميه

 ويعد مايكروسوفت انترنت اكسبلولر Microsoft Internet Explorer أحد أشهر هذه البرامج او التطبيقات الى جانب برنامج موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox وجوجل كروم Google Chrome

التعرف الى محرك البحث Search Engine

يوجد كم هائل من المعلومات المتاحه عبر الانترنت، لذا ستحتاج الى محرك بحث يساعدك في تعيين موقع المعلومات التي تبحث عنها

ما المقصود بمحرك البحث؟

 محرك البحث هو برنامج يقوم بفهرسة مجموعات او قواعد بيانات من المعلومات المتعلقه بالمواد التي يتم نشرها على الشبكه والبحث فيها

تتم فهرسه هذه المعلومات ووضعها في فئات لذا فان البحث من خلال هذه المحركات يشبه البحث في فئة تجاريه معينه للعثور على شركه ما في دليل هاتف تجاري حسب الترتيب الابجدي

 لا تحتوي محركات البحث جميعها على تفاصيل عن صفحات الويب جميعها

تميل محركات البحث الي التخصص في مجالات معينه

تبحث بعض محركات البحث المتعدده في اكثر من قاعدة بيانات

الاتصال الدائم 

من خلال استخدام الانترنت يمكنك تلقي محتوى محدث باستمرار من صفحات الويب اذا كانت هذه الصفحات تحتوي على معلومات تهمك 

تدير العديد من المواقع الاخباريه وحاليا المدارس ايضا موجز ويب أو موجز تفاصيل المحتوي من خلال أحد الارتباطات الموجودة على مواقع الويب الخاصة بها.

ويقوم المستخدمون المهتمون بهذه الخدمه بالاشتراك في الموجز ويتم منحهم الوصول الى الارتباط من خلال أجهزة الحاسب لديهم وبناء عليه يتم اعلام المشتركين كلما توافر محتوى جديد على الموقع.

مصطلح موجز الويب بتنسيق RSS

تنسيق RSS وهي اختصار لـ Really Simple Syndication هو أحد أشكال موجز الويب لتفاصيل المحتوي، الذي يقوم بتحميل محتوي جديد إلي أجهزة الحاسب لدي المشتركين كلما كان هذا المحتوي متاحا، حيث سيتم تحميل المحتوي بالكامل أو موجز به، والذي يمكن الوصول إليه من خلال موقع الويب.

يتيح الاشتراك في موجز ويب RSS للمستخدمين متابعة أحدث المحتويات التي تهمهم أولا بأول، دون الحاجة إلي الرجوع باستمرار إلي مواقع الويب ذاتها.

فهم مصطلح البث الالكتروني Podcast

 البث الكتروني هو صورة أخرى من صور موجز الويب لتفاصيل المحتوى يتم من خلاله تحميل ملفات الوسائط الرقميه تلقائيا الى اجهزه الحاسب الخاصه بالمشتركين في هذه الخدمة.

يتم تحميل العديد من ملفات البث الالكتروني مباشره الى البرامج التي يتم تشغيلها من خلال ملفات البث الالكتروني تلك، ويعد برنامج iTunes من شركه ابل اشهر البرامج المستخدمه في تحميل هذه الملفات حتى الان على الرغم من وجود العديد من البدائل المتاحه ويمكن تحميل ملفات بث الكتروني اخرى مباشره على انها ملفات صوتيه، كما يمكن تشغيلها على أجهزة الحاسب باستخدام برنامج تشغيل وسائط وعلى مشغلات الوسائط المحموله وباستخدام احد البرامج المناسبه يمكن نقل ملفات البث الالكتروني تلقائيا الى احد مشغلات الوسائط المحمولة بعد تحميلها.


أصبحت ملفات البث الإلكتروني أكثر شيوعا في تسجيل الخطابات التي تلقي في المؤتمرات والمسرحيات، وفي المدارس يقوم المعلمون بتسجيل معلومات الدروس والواجبات والمناهج الدراسية.

ومن أهم مزايا الاشتراك في خدمة البث الإلكتروني هي أنها تجعل المعلومات التي يحتوي عليها البث الإلكتروني متاحة للمشتركين في أي وقت، وبالتالي إذا لم يستطع أحد الطلبة الذهاب إلي المدرسة، فيمكنه الحصول على المعلومات التي فاتته من خلال البث الإلكتروني في أي وقت يناسبه.


اقرأ ايضا
ما هي وحدات الإدخال والإخراج في الحاسوب

Safaa Abd Elhameed
بواسطة : Safaa Abd Elhameed
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-