أخر الاخبار

ما هي وحدات الإدخال والإخراج في الحاسوب

ما هي وحدات الإدخال والإخراج في الحاسوب







ما هي وحدات الإدخال والإخراج في الحاسوب، أجهزة الإدخال والإخراج في الحاسوب


بعض أجهزة الإدخال الرئيسية:

تستخدم أجهزة الإدخال في إدخال الأوامر والمعلومات إلي الحاسب الآلي، وتشتمل هذه الأجهزة على الفأرة ولوحة المفاتيح وكرة التتبع والماسح الضوئي ولوحة اللمس والقلم وعصا التوجيه وكاميرا الويب والمودم والكاميرا الرقمية والميكروفون.


الفأرة:

الفأرة mouse

تستجيب الفأرة لحركة اليد وتستخدم لتحريك المؤشر على الشاشة، كما تستخدم  أزرارها لتحديد  وتفعيل القوائم والازرار والبرامج

 كره التتبع و لوحه اللمس 

هما جهازان مماثلان  ويكثر استخدامهما  مع الحاسبات المحموله او مع لوحات المفاتيح الخاصة.

 لوحه المفاتيح

 درب نفسك على اماكن المفاتيح  المختلفه وكل ما استخدمت لوحه المفاتيح ستصبح كتابتك عليها  اسرع

 الماسح الضوئي

 هو جهاز يقوم بمسح الصور او المستندات النصيه ضوئيا و ادخالها الى حاسبك ويمكن لهذا الجهاز استخدام برامج خاصه( التعرف الضوئي على الحروف)  لتحويل النص الممسوح ضوئيا الى ملف نصي عادي والذي يمكن تحريره واحفظه كمستند حاسوبي عادي.

 القلم الرقمي

 هو اداه على شكل قلم تستخدم مع اجهزه المساعد الرقمي الشخصي و الاجهزه الاخرى المحموله باليد للتنقل في البرامج و ادخال معلومات على الشاشه.

 عصا التوجيه

 هي عصا يدويه تدور على قاعده محوريه وتستخدم في  العاب الحاسب وتوجيه صور الفيديو وتنسيق الالات.

 كاميرا الويب 

 هي كاميرا يتم توصيلها بالحاسب الالي(  عبر منفذ USB غالبا)    وتتيح للمستخدمين مشاهده صور حيه لبعضهم بعضا عن طريق الانترنت
 كما يمكن استخدامها لالتقاط  صور رقميه علي الحاسب الالي والحواسيب الشخصيه الجديده والحواسيب المحموله غالبا ما تحتوي على كاميرا ويب داخليه

 الكاميرا الرقميه

 حكم تستخدم لالتقاط صور  رقميه صور يتم تخزينها بتنسيق ثنائي عادة على بطاقه ذاكره داخل الكاميرا نفسها ويمكن تحميل الصور الى اي حاسب عن طريق منفذ USB   او FireWire  على سبيل المثال
 او من خلال وضع بطاقه ذاكره الكاميرا في منفذ البطاقه في جهاز الحاسب ويمكن بعد ذلك تخزين هذه الصور في الحاسب الشخصي

 الميكروفون

 يستخدم الميكروفون في ادخال الصوت الى اي حاسب شخصي


 بعض اجهزه الاخراج الرئيسيه

 اجهزه الاخراج هي اجهزه يرسل اليها الحاسب الالي معلومات في شكل يمكننا  فهمه  وتشتمل اجهزه الاخراج علي الشاشه والطابعه والسماعات وسماعات الراس

 الشاشات

 الشاشه هي جهاز العرض في الحاسب الالي وعدت ما تشتمل على  زر طاقه لتشغيلها وايقافها  فضلا عن ازرار التحكم التي تشبه تلك الازرار الموجوده في جهاز التلفزيون لضبط سطوع الشاشه وتباينها والوانها ووضعها وشكلها.

 الطابعات

الطابعة Print

 هي اجهزه تنتج نسخه ورقيه من المعلومات الموجوده على الشاشه
 ويتم توصيل الطابعات في الجزء الخلفي من الحاسب او في شبكه حاسبات متصله  ببعضها


 طابعه  نفث الحبر
 تنتج هذه الطابعه مستندات بجوده عاليه وبسعر منخفض نسبيا وتعمل طابعات نفث  الحبر من خلال رش قطرات دقيقه من الحبر على الورقة.
 اما طابعات نفث  الحبر الملونه فهي ارخص انواع طابعات الالوان المتاحه وهي مثاليه لاضافه لمسات ملونه على اي صفحه الا انها لا تصلح لانتاج صور ملونه.

 طابعه الليزر
 هي طابعه ذات سرعه عاليه تستخدم اشعه الليزر لتشكيل صور عاليه الجوده على  الصفحة  ويمكنك شراء طابعه ليزر ابيض واسود او طابعه ليزر  الوان.


 السماعات

 السماعات بالنسبه للحاسب الالي هي الاداه الصوتيه
 تتيح سماعات الرأس للمستخدم وحده  الاستماع الى صوت شخصي -  دون ان يكون الصوت مسموعا لمن حوله من الاشخاص.



 بعض الاجهزه التي تعد اجهزه ادخال واخراج معا

 تعمل بعض التقنيات  كجهاز واحد للادخال والاخراج  هناك بعض المعدات مثل شاشه اللمس وبعض البرامج مثل برنامج التعرف الى الكلام التي تتيح امكانيه ادخال البيانات الى حاسبك واستعادتها منه.

 شاشه اللمس

 هي احد انواع اجهزه العرض وبها غشاء حساس  للمس على سطح الشاشه  وتعد هذه الشاشه  من اجهزه  الادخال/ الاخراج التي تتيح  للمستخدم امكانيه ارسال اوامر الى الحاسب من خلال لمس الشاشه مباشره.


 برنامج التعرف الى الكلام

 هو برنامج حاسوبي يمكنه فهم صوتك بحيث  لا تحتاج الى الكتابه ويمكنك استخدام تقنيه التعرف الى الكلام لا املاء نص للمستند ما أو لإعطاء اوامر للحاسب وتعد تقنيه التعرف الى الكلام مفيده للغايه بالنسبه للاشخاص الذين لا يستطيعون الكتابه


اقرأ ايضا
ما المقصود بالحاسب الآلي الشخصي (PC)
Safaa Abd Elhameed
بواسطة : Safaa Abd Elhameed
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-