أخر الاخبار

أنواع وسائط التخزين الرئيسية للحاسوب

أنواع وسائط التخزين الرئيسية للحاسوب
أنواع وسائط التخزين الرئيسية للحاسوب




أنواع وسائط التخزين الرئيسية للحاسوب الأقراص المدمجة CD، أقراص الفيديو الرقمية DVD، محركات الأقراص المحمولة USB، بطاقات الذاكرة عندما تحفظ ملفاتك على ذاكرة دائمة، تتوافر أنواع عديدة من وسائط التخزين التي يمكنك حفظ ملفاتك عليها، وتتناسب أنواع التخزين المختلفة مع الأغراض المختلفة.

أنواع وسائط التخزين الرئيسية


الأقراص المدمجة CD

هي أقراص قابلة للإزالة تتميز بصغر حجمها وسرعتها وانخفاض سعرها، ومساحتها 700ميجا بايت تقريبا
ويمكن تخزين ما يعادل 450 قرصا مرنا على هذه الأقراص القابلة للتبادل.
تستخدم الأقراص المدمجة غالبا في توزيع البرامج والوسائط المتعددة.

أقراص الفيديو الرقمية DVD

هي أقراص قابلة للإزالة، مثل الأقراص المدمجة، إلا أن سعة تخزينها أكبر بكثير؛ حيث تبلغ 4.7 جيجابايت تقريبا.

محركات الأقراص المحمولة USB

هي محركات قابلة للإزالة صغيرة جدا، وذات ثمن معقول، ويتم توصيلها في منفذ USB في جهاز الحاسب، ويمكن شراؤها بأحجام متعددة بدءا من عدد محدود من الميجابايت إلي العديد من الجيجابايت.

بطاقات الذاكرة

هي بطاقة قابلة للإزالة ذات حجم صغير جدا وتستخدم لتخزين البيانات، ومع مرور الوقت، أصبح حجم بطاقات الذاكرة أصغر فأصغر كما ازدادت سعة تخزينها لتصل إلي العديد من الجيجابايت.
وتستخدم في الهواتف الجوالة والكاميرات الرقمية، كما يتم توصيلها في منافذ ملائمة بأجهزة الحاسب، ومن الأنواع الشائعة لبطاقات الذاكرة بطاقات SD و MMC و   Compact Flash  و M2

الأقراص الصلبة الداخلية

القرص الصلب هو مساحة لتخزين البيانات بشكل دائم، ويحتفظ بالمعلومات الإلكترونية والبرامج الموجودة على حاسبك جميعهاز
وهو أيضا الجهاز الرئيسي الذي يستخدمه الحاسب لتخزين المعلومات، وبإمكان الأقراص الصلبة تخزين كميات هائلة من البيانات يصل حجمها إلي العديد من الجيجابايت.

وتختلف سرعات الأقراص الصلبة - وكلما زادت سرعة القرص الصلب زادت سرعته في تخزين البيانات واستعادتها، ويستحسن إجراء "إلغاء التجزئة" للقرص الصلب من حين لآخر حتي يتمكن من تحديد مواقع أجزاء الملفات بسهولة ودمجها، ومن ثم زيادة سرعة عملك على حاسبك، وتتيح ذاكرة القرص الصلب الإضافية إمكانية ترقية حاسبك بسهولة.

وغالبا ما يشار إلي القرص الصلب الأساسي بمحرك الأقراص "C" أو \:C على حاسبك.


الأقراص الصلبة الخارجية

القرص الصلب الخارجي هو أحد الأقراص الصلبة التي يمكنك إززالتها من الحاسب والتنقل به، وهو مفيد لعمل نسخ احتياطية ونقل الملفات الرسومية والوسائط المتعددة كبيرة الحجم من مكان لآخر.

وتعمل الأقراص الصلبة الخارجية بمستوي أداء الأقارص الصلبة الداخلية نفسه، غير أنها أغلى سعرا، وأبطأ من الأقراص الصلبة الداخلية.


محركات أقراص شبكة الاتصال

محرك أقراص شبكة الاتصال هو قرص يمكن الوصول إليه عبر إحدي الشبكات، بدلا من أن يكون داخل حاسبك اللآلي، وفي كثير من الأحيان تكون مساحة التخزين على محركات أقراص شبكة الاتصال أكبر - بالعديد من الجيجابايت - من محركات الأقراص الداخلية الخاصة بالحاسب الشخصي.

تخزين الملفات عبر الانترنت

مع مرور الوقت يزيد انتشار الوصول لإمكانيات التخزين "على الانترنت" عن طريق شبكة الانترنت، ويتم تقديم بعض من خدمات التخزين هذه بدون مقابل مادي، في حين أن بعض مقدمي هذه الخدمة يحصلون على مقابل مادي حسب المساحة التي يريدها المستخدم.

اقرأ ايضا
ما هي وحدات الإدخال والإخراج في الحاسوب
Safaa Abd Elhameed
بواسطة : Safaa Abd Elhameed
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-