أخر الاخبار

أنواع الحواسيب حسب الحجم واستخداماتها

 

أنواع الحواسيب حسب الحجم واستخداماتها




أنواع الحواسيب حسب الحجم واستخداماتها من أنواع الحواسيب: الحاسب الكبير والحاسب الصغير والحاسب الفائق والحاسب المتصل بالشبكة والحاسب المحمول(اللابتوب)


تكنولوجيا المعلومات ومكونات الحاسب والبرامج:

تنقسم مكونات الحاسب إلى مكونين أساسين هما:

المكونات المادية Hardware:

يشير هذا المصطلح إلي المكونات الفعلية لجهاز الحاسب مثل وحدة المعالجة المركزية والفأرة ولوحة المفاتيح والشاشة وهكذا


البرامج Software:

هي التعليمات التي تجعل الحاسب يعمل، فمثلا: عندما تكتب كلمات من خلال لوحة المفاتيح، يكون البرنامج هو المسئول عن عرض الأحرف الصحيحة في المكان الصحيح على الشاشة، وتخزن البرامج على القرص الصلب الخاص بالحاسب أو على قرص مدمج أو قرص رقمي (DVD) أو قرص مرن ويتم تحميلها (أي نسخها) من القرص إلي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بالحاسب، عند الحاجة لذلك


كورس وير: برامج الكمبيوتر لكنها تختص فقط بالمراحل التعليمية أو التدريسية مثل برنامج في الرياضيات أو العلوم


تكنولوجيا المعلومات (IT) وهي اختصار لـ Information Technology:

هو مصطلح عام يشير إلي استخدام الحواسيب كأداة لإنشاء البيانات (المعلومات) وصيانتها

إن تكنولوجيا المعلومات مرتبطة بكل جوانب إدارة المعلومات ومعالجتها، خاصة داخل أية شركة كبيرة.

إن الحواسيب من الأدوات المهمة في إدارة المعلومات وعادة ما يطلق على أقسام الحاسب الموجودة داخل الشركات الكبرى أقسام تكنولوجيا المعلومات.

ويطلق أيضا على هذه الأقسام اسم أقسام خدمة المعلومات أو أقسام إدارة خدمات المعلومات.

وعادة ما يشير إلي الأشخاص الذين يتعاملون مع الحواسيب داخل الشركات الكبيرة على أنهم يعملون في تكنولوجيا المعلومات.


أولا: أنواع الحواسيب:-

1- الحاسب الكبير Mainframe Computer

إن الحواسيب الكبيرة غالية الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جدا وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى.

ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسوب شخصي أو ما يعرف بالحواسيب الطرفية ذات الإمكانات المحدودة.

وتستخدم شركات مثل شركات التأمين الكبيرة حواسيب كبيرة لتتبع حاملي وثائق التأمين التابعين لها وإرسال إخطارات لهم للتجديد.


2- الحاسب الصغير Minicomputer

كما الحال بالنسبة للحواسيب الكبيرة، فإن الحواسيب الصغيرة ذات قدرات عالية جدا وغالية الثمن أيضا.


لم تعد الآن هناك فروق كثيرة بين الحواسيب الكبيرة والصغيرة، وجدير بالذكر أن الحواسيب الكبيرة كانت أضخم أنواع الحاسب من حيث الحجم ولذلك كانت تستخدمها الشركات الكبيرة فقط، في حين أن الحواسيب الصغيرة كانت تستخدمها شركات متوسطة الحجم.


3- الحاسب الفائق Supercomputer

يتميز الحاسب الفائق بإمكاناته العالية جدا، مع قدرة هائلة على معالجة البيانات.


ويستخدم هذا النوع بشكل كبير من قبل الهيئات العسكرية.

وفي الاستخدام المدني، يستخدم في أغلب الأحيان في الأبحاث وايضا في مجالات معينة مثل التنبؤ بالطقس، عندما يحتاج الأمر إلي معالجة قدر هائل من البيانات بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات.


الفرق بين الحاسب الشخصي والماكنتوش؟

Personal Computer & Macintosh

لقد قامت شركة اي بي ام (IBM) بابتكار الحاسب الشخصي في عام 1981 إن كل الحواسيب الشخصية التي ظهرت بعد ذلك تعد في نواح كثيرة متوافقة مع التصميم الأصلي، على الرغم من التعديلات العديدة التي تمت على هذا التصميم.


ويشير مصطلح التوافق مع الحاسب الشخصي إلى الحواسيب الشخصية التي قامت شركات غير شركة IBM بتصنيعها وجعلتها متوافقة مع المواصفات المعروفة للحاسوب الشخصي.


وقد كانت أغلب الحواسيب الشخصية تستخدم نظام تشغيل يطلق عليه اسم دوس DOCS في حين أن أغلبها يستخدم الآن اصدارا من نظام ويندوز من إنتاج شركة مايكروسوفت Microsoft ويندوز 95 أو 98 أو NT أو 2000


إن الماكنتوش الذي أنتجته شركة أبل Apple عبارة عن حاسوب ولكنه ليس حاسوبا شخصيا، وهو يستخدم نظام تشغيل مختلف ويحتاج إلي إصدارات خاصة من البرامج (على سبيل المثال، برامج معالجة النصوص و الكلمات والجداول الإلكترونية)


ويجب عليك تخصيص الأجهزة الإضافة حتى يمكن توصيلها بحاسوب من نوع ماكنتوش.


لقد كان أهم ما يميز الحاسب من نوع ماكنتوش عن الحاسب الشخصي هي واجهة التطبيق الرسومية أو بعبارة أخرى، استخدام الفأرة في تشغيل الحاسب.


فقد كان عليك أن تكون خبيرا بعض الشئ حتي يمكنك استخدام الحاسب الشخصي التابع لك وصيانته.


لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحاسب الشخصي والماكنتوش، حتى أن شركة مايكروسوفت اشترت اسمها في شركة ابل.


4- الحاسب المتصل بالشبكة Networked Computer

تتيح لك أية شبكة اتصال ربط جهازي حاسوب أو أكثر معا، وهذا يسمح لجهاز الحاسب بالحصول على البيانات المخزنة على حواسيب أخرى مرتبطة معه في نفس شبكة الاتصال.


ويسمح كذلك بمشاركة المصادر، وبالتالي يمكن لكل الحواسيب المتصلة في شبكة الاتصال مشاركة طابعة واحدة، بدلا من تخصيص طابعة لكل جهاز على حدة.


لقد كان إنشاء شبكة الاتصال مهمة معقدة جدا، وكان لا يقوم بها إلا الأشخاص المحترفين المؤهلين فقط.


ولكن يمكن الآن لأغلب الأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بنظام ويندوز الخاص بمايكروسوفت تركيب شبكة معتمدة على ويندوز وتوصيفها.


وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن تستعين بـ فنيين محترفين ومؤهلين للقيام بهذه المهمة الحساسة حتى تقوم بإنشاء شبكة جيدة من حيث الأداء والأمان.


5- الحاسب المحمول Portable (Laptop) computer

يتميز الحاسب المحمول بصغر الحجم وخفة الوزن وبأنه يحمل باليد ويمكن أن يعمل بالبطارية وكذلك من خلال مصدر الطاقة الرئيسي.

ويستخدم الحاسب المحمول شاشات من نوع خاص بدلا من وحدات العرض المرئية (الشاشات) التقليدية الكبيرة الخاصة بالحاسب الشخصي،والتي تطيل فترة استخدام البطاريات وتقلل من وزن الحاسب.


وهناك نوع من الحاسب المحمول يطلق عليه اسم "الحاسب الدفتري" Notebook وهو حاسوب محمول صغير جدا، ويستخدمه الكثير من رجال المبيعات في تنقلاتهم وكذلك الأشخاص الذين يقدمون عروضا تقديمية.


وعلى الرغم من أن الحاسب المحمول أغلى من الحاسب العادي، فإن الحاسب المحمول قد أصبح له الآن نفس الإمكانات التي للحاسوب العادي.

وهناك ايضا ما يسمى بالحواسيب الكفية Palmtop وهي أصغر الحواسيب المحمولة حجما على الإطلاق.


الحواسيب الذكية الحواسيب محدودة القدرات  Intelligent and dumb Terminals:

تقوم أجهزة الحاسب الطرفية الذكية مثل الحاسب الشخصي بأغلب عمليات المعالجة ذاتيا، ولذلك يمكنك استخدام أي حاسوب شخصي متصل بحاسوب كبير للحصول على المعلومات المطلوبة من الحاسب الكبير ثم القيام بتحليل هذه البيانات على الحاسب الشخصي.


أما أجهزة الحاسب الطرفية محدودة القدرات، فلديها إمكانات محدودة جدا بالنسبة للمعالجة، ولكنها تسمح لك بالاتصال بحاسوب ذي قدرات عالية على سبيل المثال حاسوب كبير.

وعندما تقوم بمعالجة البيانات التابعة لك من خلال حاسوب طرفي محدود، يقوم الحاسب الكبير الموجود على الجانب الآخر من شبكة الاتصال بكل عمليات المعالجة المطلوبة، فهذا النوع من الوحدات الطرفية يسمح لك فقط بإدخال بياناتك وعرض المعلومات على الشاشة.



اقرأ ايضا
الحاسوب:
تعريف الحاسب الآلي ومميزاته وأنواعه وأجياله


الانترنت:



برامج:
ما هي البرامج الضارة بالحاسوب؟ - الفيروسات






safaa emam
بواسطة : safaa emam
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-