أخر الاخبار

ما هي أنواع الذاكرة في الحاسوب والفرق بينها

 

ما هي انواع الذاكرة في الحاسوب

ما هي انواع الذاكرة في الحاسوب والفرق بينها ذاكرة الوصول العشوائي RAM وذاكرة القراءة فقط ROM


ما هي أنواع الذاكرة في الحاسوب والفرق بينها

ذاكرة الوصول العشوائي RAM 

RAM وهي اختصار Random Access Memory

 تعد ذاكرة الوصول العشوائي RAM الذاكرة العاملة التي يستخدمها الحاسب؛ فعندما يتم تحميل نظام التشغيل من القرص عند بدء تشغيل الحاسب يتم نسخ النظام الى هذه الذاكرة، وقد كان أول حاسوب شخصي قامت شركة اي بي ام IBM بانتاجه يستخدم ذاكرة وصول عشوائي سعتها 640 كيلو بايت بحد اقصى أي أكثر من نصف ميجا بايت 


في حين أن أي حاسوب حديث يمكنه أن يستخدم حجم كبير من ذاكرة الوصول العشوائي وتشتمل الحواسيب الحديثة على ذاكرة وصول عشوائي سعتها أكثر من 64 ميجابايت.

 وكقاعدة عامة إن الحاسب الذي يستخدم نظام مايكروسوفت ويندوز للتشغيل يعمل بشكل اسرع إذا قمت بتركيب ذاكرة وصول عشوائي ذات سعة أكبر.

 لا يتم الاحتفاظ بالبيانات والبرامج المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي (اي ان البيانات تمسح من الذاكرة عندما تقوم بإغلاق الحاسب).


ذاكرة القراءة فقط ROM 

ROM وهي اختصار لـ Read Only Memory إن ذاكرة القراءة فقط هي نوع خاص من شرائح الذاكرة تستخدم لتخزين البرامج التي يمكن قراءتها فقط ولا يمكن تعديلها، ومن أمثلة ذلك شريحة ROM-BIOS التي تحتوي على برامج للقراءة فقط وتشمل ايضا بطاقات الشبكة وبطاقات الفيديو على شرائح ROM

ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory - نظام الإدخال والإخراج الأساسي Input Output System Basic

(ROM-BIOS)

أن شريحة ذاكرة القراءة فقط نظام الإدخال والإخراج الأساسي ROM-BIOS عبارة عن شريحة توجد في لوحة النظام الخاصة بالحاسب وتحتوي على برامج تقوم بمهام متعددة.


 فعندما تقوم ببدء تشغيل الحاسب تقوم برامج ROM-BIOS بعملية فحص ذاتي للتأكد من أن الحاسب يعمل بشكل جيد، وتقوم هذه البرامج بعد ذلك بتحميل نظام التشغيل الذي تستخدمه من القرص إلى ذاكرة الوصول العشوائي.


ما هي BIOS القابلة للتحديث Flash BIOS:

تشتمل أغلب الحواسيب الحديثة على شريحة Flash BIOS قابلة للتحديث بدلا من ROM-BIOS، وتتضمن هذه الشريحة نفس نوع البرامج الموجودة في جهاز الحاسب ولكنها تتميز بإمكانية تحديث البرامج الموجودة على الشريحة، ويتم هذا التحديث بتشغيل برنامج صغير توفره الشركة المصنعة للحاسوب.


ROM-BIOS ومشكلة عام 2000:

كانت الكثير من الحواسيب القديمة بحاجة إلي تحديث شريحة ROM-BIOS لحل المشكلة التي تسمي "مشكلة عام 2000" ، وقد كان سبب هذه المشكلة أن الحواسيب القديمة كانت تخصص خانتين فقط للعام، بحيث يمثل 99 العام 1999


ما هي ذاكرة الفيديو (الرسوم):

إن الصورة التي تظهر على الشاشة التي تستخدمها عبارة عن انعكاس للبيانات المخزنة في ذاكرة الفيديو وهي شرائح ذاكرة من نوع خاص، وعادة ما توجد في بطاقات الفيديو، ويشتمل أي حاسوب حديث على ذاكرة فيديو ذات عدد كبير من الميجا بايت.



اقرأ ايضا
الحاسوب:
تعريف الحاسب الآلي ومميزاته وأنواعه وأجياله


الانترنت:



برامج:
ما هي البرامج الضارة بالحاسوب؟ - الفيروسات





safaa emam
بواسطة : safaa emam
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-