أخر الاخبار

ما هي أنواع شبكات المعلومات في الحاسب الآلي

 

أنواع شبكات المعلومات في الحاسب الآلي


ما هي أنواع شبكات المعلومات في الحاسب الآلي LAN هي اختصار لـ Local Area Network وتسمي الشبكة المحلية وهي عبارة عن نظام يتم من خلاله ربط الحواسيب الموجودة داخل شركة أو مؤسسة معا WAN هي اختصار لـ Wide Area Network وتسمي الشبكة الممتدة أو واسعة النطاق تسمح لك بالاتصال بالحواسيب الأخرى على نطاق أوسع (أي العالم بأكمله).


شبكات المعلومات Information network

أنواع شبكات المعلومات في الحاسب الآلي

هناك نوعان من شبكات المعلومات هما الشبكة المحلية LAN والشبكة الممتدة WAN


المقصود بـ LAN 

LAN هي اختصار لـ Local Area Network وتسمي الشبكة المحلية وهي عبارة عن نظام يتم من خلاله ربط الحواسيب الموجودة داخل شركة أو مؤسسة معا، على سبيل المثال، إذا كان هناك 10 أشخاص يعملون معا داخل أحد المكاتب، فمن الأفضل أن يتم الربط بين الحواسيب الخاصة بهم.


وبهذه الطريقة، يمكن أن يكون للمكتب طابعة واحدة ويمكن لهؤلاء جميعا استخدامها، وبطريقة مماثلة يمكن مشاركة الأجهزة الأخرى مثل المودم والماسح الضوئي، ويمكنهم ايضا مشاركة المعلومات فيما بينهم.


المقصود بـ WAN

WAN هي اختصار لـ Wide Area Network وتسمي الشبكة الممتدة أو واسعة النطاق تسمح لك بالاتصال بالحواسيب الأخرى على نطاق أوسع (أي العالم بأكمله).

اقرا ايضا: تعريف الشبكات وأنواعها وفوائدها وأشكالها

مجموعات العمل الخاصة Workstation :

إن مفهوم مجموعة العمل يعني أن مجموعة من الأشخاص الذين يعملون معا يمكنهم مشاركة المصادر مع بعضهم البعض، فعلى سبيل المثال، عند استخدام برنامج معالجة النصوص ربما تستخدم ما يسمى بالنماذج، فعلى سبيل المثال ربما ترغب شركتك في استخدام ترويسة موحدة (قياسية) لصفحة الفاكس.


 فإذا كان نموذج هذه الصفحة مخزنا على حاسوب واحد ولكنه متاحا لكل الحواسيب الاخرى، فستقوم - اذا اردت اجراء تغيير على ترويسة من صفحة الفاكس- بالتغيير في ملف واحد فقط، وليس في كل الملفات الموجودة على كل حاسوب.

اقرا ايضا: ما المقصود بالشبكة العنكبوتية العالمية؟ World Wide Web


 الشبكات الهاتفية وعالم الحاسب

 تعرف على استخدام الشبكة الهاتفية في عالم الحاسب و المقصود بالمصطلحات

(PSDN) وهي اختصار Public Switched Data Network  و (ISDN) وهي اختصار integrated Service Digital network  والاتصالات عبر الأقمار الصناعية 

وتعرف ايضا على المقصود بالفاكس والتلكس والمودم والأنظمة الرقمية والتماثلية ومعدل الباود؟


PSDN إن PSDN أو  Public Switched Data Network هو الاسم المتعارف عليه لشبكة الهواتف المستخدمة حاليا.


ISDN هو اختصار لـ Integrated Service Digital Network لقد ظهر ISDN في عام 1984 وهو يسمح بمعدلات أسرع في نقل البيانات من تلك التي تتم باستخدام أجهزة المودم، فباستخدام ISDN يمكنك نقل 64 أو 128 كيلو بت من البيانات في الثانية.


الأقمار الصناعية Satellites

لقد أتاحت لنا الاتصالات عن طريق الاقمار الصناعيه اجراء مكالمة تليفونية او الوصول الى الانترنت من اي مكان في العالم.


الفاكس Fax

يسمح لك جهاز الفاكس بنقل مادة مطبوعة من خلال نظام الاتصال الهاتفي ويقوم جهاز الفاكس المرسل بمسح الصفحة ضوئيا وتحويل البيانات إلى صوت.

ويحول جهاز الفاكس المستقبل الصوت مرة ثانية إلي صورة من الصفحة المرسلة وطباعتها، وتشتمل أغلب الحواسيب الحديثة على مودم يمكنه إرسال رسائل فاكس واستقبالها دون الحاجة إلى استخدام جهاز فاكس منفصل.

اقرا ايضا: ما هي أنواع شبكات الانترنت في جهاز الحاسوب Types of Internet Networks


التلكس Telex

إن التلكس نظام قديم يستخدم في إرسال رسائل مكتوبة عن طريق شبكة التلكس وقد بدأ يقل استخدام التلكس وتحل محله تدريجيا نظم البريد الالكتروني والفاكس.


المودم Modem

إن المودم Modem هو اختصار لـ MODulate/DEModulate ويقوم المودم بإرسال بيانات من الحاسب الذي تعمل عليه عبر نظام الهاتف، ويقوم المودم الموجود على الجانب الآخر من خط الهاتف بتحويل الاشارات الى تنسيق يمكن للحاسوب المستقبل التعامل معه.


النظام الرقمي مقابل النظام التماثلي Digital Versus Analogue 

يستخدم أي نظام رقمي صفرا أو واحدا في تمثيل البيانات ونقلها، وبالتالي ستعرض أي ساعة رقمية الوقت بالساعة والدقيقة والثانية.

 لا يستخدم النظام التماثلي - مثل الساعه التقليدية -الصفر أو الواحد وانما يستخدم المجال الكامل للأرقام بما في ذلك الكسور و بهذه الطريقة يمكن للساعة التماثلية عرض كسور من الثانية. 


معدل السرعة "الباود" Baud Rate

يشير معدل السرعة (الباود Baud ) إلى سرعة المودم في إرسال البيانات واستقبالها، ويبلغ معدل الباود في أغلب أجهزة المودم الحديثه 56 كيلو بت في الثانية كحد اقصى.



البريد الإلكتروني Electronic Mail

استخدامات E-mail:

عندما ترسل رسالة بالبريد الالكتروني فإن هذه العملية تتم بصورة فورية، وهذا سيفيدك كثيرا وخاصة عند ارسال رسالة لشخص ما في بلد آخر.


 و بالاضافه الى ذلك و بخلاف استخدام الهاتف لا يجب أن تقلق بشأن ما إذا كان مستقبل الرسالة الذي يعيش في الجانب الآخر من العالم موجودا على الطرف الاخر من الاتصال أم لا؛ فيمكنه قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي وصلته و الرد عليها في أي وقت.


يمكن ارسال رساله البريد الالكتروني ذاتها الى العديد من الاشخاص في الوقت ذاته، وقد يكون هذا مفيدا في أي بيئة عمل ولكن من الممكن ان يتم استغلال هذه الإمكانية بشكل خاطئ؛ فيمكن الان لاي شخص ارسال رسالة بريد الكتروني عبر الانترنت الى ملايين الاشخاص وهذه ممارسة خاطئة يدينها الكثير وتسمى هذه الرسائل في عالم الانترنت بالرسائل غير المرغوب فيها Spamming



 ما نحتاج إليه لاستخدام البريد الإلكتروني:

 لكي تقوم بإرسال رسائل بريد إلكتروني واستقبالها ستحتاج الى حاسوب الى جانب بعض مكونات الحاسب والبرامج ووسيلة اتصال مع الانترنت.


 هناك نوعان أساسيان للبريد الإلكتروني يجب أن تعرفهما:

 يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الداخلية الخاصة بالشركة واستقبالها عن طريق الشبكة المحلية الخاصة للشركة وهي نظام خاص لا يستطيع اى شخص من خارج الشركة الوصول اليه.


 إذا كنت متصلا بالانترنت يمكنك ارسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني من الاشخاص او الشركات المتصلة ايضا بالانترنت.


 ستحتاج الى برنامج خاص بالبريد الألكتروني حتى يمكنك إنشاء رسائل بريد إلكتروني وإرسالها، وقد بدأ الاتجاه الآن إلى تضمين ذلك في نظام ويندوز واغلب الناس يقومون الان بانشاء رسائلهم داخل برنامج "مايكروسوفت وورد" ثم يستخدمون نظام ويندوز في إرسالها.

 إذا كنت متصلا بالشبكة المحلية الخاصة بشركتك فستحتاج إلى تركيب بطاقة (لوحة) شبكة في الحاسب الذي تعمل عليه.


 وفي حالات كثيرة يمكن استخدام نظام ويندوز في الاتصال بالحواسيب المتصلة بوحدة الخدمة التابعة لشركتك، وفي حالات اخرى تستخدم الشركة برنامجا خاصا بالشبكات مثل Novell's Netware


 وفي الشركات الكبيرة عادة ما يتم توصيلك بالإنترنت عبر الشبكة المحلية الخاصة بالشركة، واحيانا تحتاج الى توصيل مودم بالحاسب الذي تعمل عليه حتى يمكنك الوصول إلى نظام الهاتف ثم الى الانترنت.


 وفي اغلب الاحوال يقوم فريق الدعم في قسم تكنولوجيا المعلومات بمؤسستك بإعداد الاجراءات اللازمة لاتمام عملية الاتصال بالشبكة المحلية و بالانترنت، واذا كنت تعمل من المنزل او مع شركة صغيرة فإن إعداد عملية اتصال بالانترنت ليس صعبا.



اقرأ ايضا
الحاسوب:
تعريف الحاسب الآلي ومميزاته وأنواعه وأجياله


الانترنت:



برامج:
ما هي البرامج الضارة بالحاسوب؟ - الفيروسات




safaa emam
بواسطة : safaa emam
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-