خطوات إنشاء السوق الالكتروني - التحديات التي تواجه إنشاء سوق الكترونية في المنطقة العربية

خطوات إنشاء السوق الالكتروني


خطوات إنشاء السوق الالكتروني، تعريف السوق والسوق الالكتروني، التحديات التي تواجه إنشاء سوق الكترونية في المنطقة العربية فوائد الأسواق الالكترونية تعريف التسويق والتسويق الالكترونيE-Marketing، تسويق الخدمات والخصائص المميزة للخدمات

فوائد الأسواق الالكترونية

  1. يمثل السوق الالكتروني مساحة اقتصادية كبيرة للاستثمار في المستقبل؛ سواء للأفراد أو المجموعات أو المؤسسات والمنشآت، وبالأخص أنه متوقع زيادة الطلب من المستهلكين للتعامل مع الأسواق الالكترونية لأسباب عديدة منها:

  2.  تعطي المستهلك الحرية وكثير من الخيارات، وبالطبع بما أنها الكترونية فيستطيع المستهلك أن يتسوق أو ينهي معاملاته من أي مكان وفي وقت أقل خلال 24 ساعة طول العام.
  3. سهولة وسرعة الحصول على المعلومات، فالأمر لا يستغرق بضع ثوان أو دقائق معدودة.
  4. السلع للسوق الالكتروني رخيصة عن غيرها من السلع.
  5. يسمح لك السوق الالكتروني بأن تشترك في المزادات الافتراضية التي ستساعدك كمشتري في الحصول على سلع بأسعار زهيدة وقيمة جدا.
  6. يسمح بتبادل الآراء والخبرات للمستهلكين في شأن الخدمات والمنتجات عبر مجتمات الانترنت مثل: المنتيات.
  7. رفع مستوي المعيشة للكل؛ وهذا بسبب سماح الأسواق الالكترونية لبيع السلع والبضائع بأسعار زهيدة ومناسبة للأفراد ذوي الدخل المنخفض.
  8. توسيع النطاق للسوق لنطاق دولي وعالمي، مع قليل من التكاليف تستطيع أي شركة إيجاد مستهلكين أكثر وموردين أفضل وشركاء أكثر دقة وملائمة وبشكل سهل وسريع.
  9. تساعدك على إنشاء تجارة متخصصة جدا(تجارة الحواسيب الآلية  تجارة الأدوات المنزلية - تجارة المفروشات - تجارة التحف - .....)
  10. إنشاء ما يسمي بالتصنيع الدقيق فبعد أخذ طلبات المستهلكين والمواصفات التي يريدونها في المنتج تبدأ الشركة في التصنيع وهو ما يعطي الشركة أولوية وتميز في منتجاتها وتوفر تعاملا دائما مع العملاء إذا استطاعت الشركة ذلك.

خطوات إنشاء السوق الإلكترونية:

تضم شبكة الانترنت العديد من الأسواق الالكترونية، مما يجعل تأسيس موقع عمل يحتاج لعناية شديدة وفائقة وتخطيط مرتب ومفصل.

وقد وضع خبراء التسويق والأعمال على الانترنت عدة خطوات لبناء موقع العمل الناجح والمربح لسوق الكتروني وهي:


  1. حدد أهدافك من السوق أو المتجر الذي ستقوم بإنشاؤه، وهل موقعك أو متجرك سيقتصر على بيع المنتجات الخاصة بمتجرك أم سيقوم بدور وسيط بين المستهلكين والمنتجين.
  2. حدد طرق الشحن والتوصيل التي سـتستخدمها، وحدد فريق العمل الذي يجب أن يكون ذا قدرات تسويقية ناجحة وقدرة تكنولوجية كافية.
  3. حدد ما إذا كان التسويق سـيقتصر على سوق محلية أم سـيكون على نطاق أوسع ليشمل غيره من الأسواق.
  4. حدد سقف لعدد العملاء المتوقعين للموقع مع رصد سوق جغرافية معينة يكون لدي الشركة معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها.
  5. ضع أكثر من لغة على موقعك، او وضع مواقع مختلفة للدول.
  6. طور موقعك واعتني به وحافظ على تعديل آخر المعلومات والتسويق الدائم يكاد يسبق أهمية إنفاق الأموال عليه لأن المطلوب التحديث والخدمة أكثر من الإنفاق.
  7. ضع ميزانية تكاليف سيرفر أو خادم معلومات الموقع(server) وميزانية خاصة بتكاليف التسويق، بالاضافة إلي الادارة والصيانة ومصاريف مصادر المعلومات الخاصة بالعملاء مثل شراء دليل عناوين البريد الالكتروني للعملاء المستهدفين حتي يمكن البدء في خطوات الاعلان.
  8. يجب أن يكون محتوي الموقع أو المتجر متصفا بـالموضوعية والإيجاز وصياغة الأفكار بشكل منظم على شكل نقاط مرتبة؛ بهدف توفير مساحة الموقع وعدد الصفحات واختيار العناوين بعناية تامة وبطريقة جذابة.
  9. قم بتوفير خدمات مجانية للعملاء مثل أن يقوم الموقع بتوفير فرص توظيف وعمل للباحثين عن عمل وتوفير وسائل تواصل مجانية مثل خدمة رسائل المحمول المجانية محليا ودوليا، وتوفير أيضا خدمة الاستشارات الطبية المجانية، وهذ يعتمد على نوعية موقعك ونوعية العملاء والمستهلكين الذين تستهدفهم.
  10. قم باختيار اسم مختصر وبسيط للموقع قدر الإمكان، كلما كان صغيرا ومعبرا ورمزيا كان أفضل للتصفح والتداول، وغير أنه يقلل جدا من احتمال الخطأ في إدخال اسم الموقع ويسهل تذكره.
  11. قم بالتحري عن تفاصيل الضرائب والجمارك عند إرسال السلع الزبائن أو للعملاء وأيضا التعامل مع معدلات الصرف والعملات المحلية  والبنوك الدولية التي تشرف على عمليات التداول المالية.
  12. أن تشترك جميع إدارات العمل بالشركة في المساهمة في بناء استراتيجية الموقع التجاري، وأخذ الاقتراحات والمساهمات والمشاركة فيها حتي يعكس الموقع تصورا متكاملا للعمل يغطي كل مناطق وأماكن العمل.
  13. الوعي بالحدود التقنية للمتصفحين أو إمكانات البطاقة الصوتية وغيرها من المعايير الفنية.
  14. وضع قائمة محتويات الموقع ومراعاة علاقاتها بالمتصفحين المطلوبين كمرحلة مبدئية، ثم وضع محتويات لاحقة يتم إنزالها مع الوقت إلي الموقع مع تزايد العمليات عليه، وهذه المحتويات.   يجب أن تتعلق باهتمامات الزبائن ويتم تعديلها بشكل مستمر.
  15. تأكد من فاعلية وصلات البريد الالكترونية للموقع وسهولة الوصول إليه لأنه بكل بساطة يمثل الجسر الأساسي للتواصل مع  العملاء والزبائن والتعامل معهم، وبدونه يبق الموقع معزولا ولا معني لوجوده على الشبكة.
  16. اختيار شركة تصميم المواقع الملائمة التي يمكن أن تقدم خدمات منتظمة للموقع، ويمكن تصميم الموقع ذاتيا إذا لم تتوفر الموارد، وهناك العديد من البرامج الجاهزة التي تساعدك في ذلك.
  17. تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم بوضع تساؤلات عن كيفية الوصول لعدد من المتصفحين للموقع، وعادة توضع ميزانية تسويق تساوي 30% من تكاليف تشغيل الموقع مع إضافة من 5- 10% شهريا على التسويق الطارئ تبعا لتغيرات معطيات السوق واحصاءات الدخول للموقع وأي متغيرات اخري.

التحديات التي تواجه إنشاء سوق الكترونية في المنطقة العربية:

  1. بالرغم من إنشاء موقع لسوق على الانترنت قد لا يكون مكلفا، إلا أن تكلفة تطوير هذا النمط من الأسواق بواسطة الشركة بنفسها قد تكون عالية جدا.
  2. إحجام الكثير من الناس عن الشراء من الأسواق الإلكترونية بدواعي الخوف من الكشف عن خصوصياتهم أو سرقة بطاقات الائتمان.
  3. تواجه هذه الأسواق بانعدام الثقة:(بعض الزبائن لا تثق بالباعة المجهولين الذين لا يرونهم ولا يثقون بالمعاملات غير النقدية).
  4. انعدام لمس المنتجات: بعض المستهلكين يودون لمس المنتجات قبل شرائها. 

غير أن هناك مواقع عربية استطاعت تجاوز هذه العقبات ونجحت في تطوير نفسها ومن أبرز هذه المواقع(تسويق دوت كوم)، و(الوسيط)، (سوق الجمعة)، وغيرها يبقي أن المنطقة العربية ما زالت بكرا في الأسواق الإلكترونية، وهو ما يدفع الشباب والشركات الصغيرة إلي دخول هذا المجال بقوة بعد إعداد دراسة جدوي وخطط تسويق محكمة. 
  

ما هي أهمية التسويق الإلكتروني؟

أهمية التسويق الإلكتروني هو الوصول بسهولة لشريحتك المستهدفة لأنك تكون عارف تحديدا المحتوي الخاص بك أو إعلانك هتوجهه لمين

يعني بتتعلم إزاي تقدر تحدد عميلك المستهدف بأقل تكلفة معانا طرق والخطط التي توصلك للعميل.

وعشان تقدر تستفيد من مجال التسويق الإلكتروني أقصي استفادة ممكنة يتم المزج بين الخبرة العملية والنظرية اللي هتحتاجم في إحترافك لمجال التسويق الإلكتروني، الخبرة النظرية هتتعلم فيها طبيعة المجال والأدوات المختلفة اللي هتحققلك أفضل النتائج والجانب العملي يتيح تطبيق تلك الأدوات وكيفية الاستخدام الأمثل لها...



الأجزاء المهمة التي يجب عليك معرفتها:


أولا: التسويق الإلكتروني والعائد المتوقع من التطبيق والأدوات المؤهلة لتكون مسوق محترف

  • تعلم كيفية تصميم موقع مجاني عن طريق Blogger
  • كيفية كتابة صيغة إعلانية جذابة
  • التسويق عن طريق المنتديات والعوامل اللي بناء عليها تختار المنتدي المناسب
  • التسويق عن طريق SMS و الـ Whats app
  • كيفية بيع أي منتج Online وكيفية عمل استراتيجية ناجحة لعملية البيع وكذلك في البيع الإلكتروني.




ثانيا: استخدام وسائل التواصل الإجتماعي Social Media للتسويق للمنتج:

  • دراسة طبيعة الـ Platform المختلفة
  • Facebook – Instagram – Youtube – Twitter
  • الإستفادة من كل Platform في التسويق لمنتجاتك
  • كيفية عمل إلانات مدفوعة على كل Platform وتحقق منها أفضل عائد.
  • تعلم استخدام الأدوات المختلفة اللي من خلالها ستحصل على أرقام وإحصائيات مفيدة للـ Business بتاعك وبناء عليها تقدر تأخذ قرارات تسويقية سليمة.
  • كيفية تحقيق مكاسب من فيديوهاتك على الـ Youtube



ثالثا: الجزء الخاص بمحركات البحث:

  • التعريف بمحركات البحث والعوامل المحددة لترتيب النتائج في محرك بحث جوجل.
  • كيفية تهيئة موقعك للظهور في النتائج الأولي لمحركات البحث Search Engines
  • كيفية إدالرة الحملات الإعلانية من خلال Google Ad Words


اقرا أيضا:


Post a Comment

أحدث أقدم