أخر الاخبار

تعريف شبكات الحاسب وأنواعها وتطبيقاتها Network definition pdf

 

تعريف شبكات الحاسب وأنواعها وتطبيقاتها Network definition pdf


تحميل تعريف شبكات الحاسب وأنواعها وتطبيقاتها ومكوناتها pdf ملف بسيط يحتوي على تعريف شبكة الحاسب ومفاهيم الشبكة وأنواع الشبكات وتطبيقاتها وعناصر الشبكة ومعاييرها ومكوناتها يمكنك تحميل الملف بسهولة  


تعريف الشبكات وأنواعها Network Definition هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج  . 


مقدمه عن الشبكات :

للتعرف على امكانيات الانترنت ،لابد لنا من القاء نظرة على الشبكات او الاتصالات باعتبارها العمود الفقري ( Backboneاو الوسط الذى يتم فيه تداول المعلومات وكيف تتم عملية الا تصال وكيف تعمل الشبكات واشكالها وانواعها ،واشكال وانواع قنوات الاتصال وطرق وعملية تحويل وارسال البيانات والمعلومات والبرتوكولات المستخدمه التى تحكم الشبكات ومكونات الشبكات .


فمعنى كلمة بروتوكول هو نظام او لغة يفهمها جهاز الكمبيوتر فيه يتبادل الجهاز المرسل او الجهاز المستقبل اشارات 


تعريف الشبكات :

تعريف الشبكات Network Definition هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . 

سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج  . 


هذه العمليات تحتاج إلى ثلاث مكونات او ثلاث وحدات هى  :-

1- وحدة الارسال    Sending  Unit 

     وهى المسئوله عن إرسال البيانات والمعلومات إلى الحاسبات الاخرى داخل الشبكه.


2- وحدة الاستقبال Receiving Unit 

     وهى الوحدة المسئولة عن استقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسله من حاسبات وطرفيات آخرى داخل الشبكه او الشيكات المتصله بنفس الشبكه .


3- وسط الاتصال   Transmission Media  

     وهى فى الغالب خط تليفونى او كابل اتصال من نوع معين مسئول عن نقل البيانات والمعلومات من / إلى الحاسبات المتصله بالشبكه 


انواع الاتصال :

تعددت انواع قنوات الاتصال للعمل على مختلف انواع الشبكات وتعتبر الاسلاك التليفونيه هى اقدم هذه الانواع . 

ومن الانواع الاخرى اسلاك الكابلات وهى تمثل نقله نوعيه فى تحويل الرسائل بين الشبكات حيث انها تحتوى على أزواج من الاسلاك . وهناك ايضآ وسائل آخرى مثل (Microwave) .


كذلك الاقمار الصناعيه (Satellites) حيث تعمل على ارتفاعات عالية جدا فلا تتآثر بكروية الارض والعوائق التى يمكن ان تعيق عمليات التحويل . إن افضل الانواع المستخدمه كوسائل نقل بيانات هى اشعه الليزر التى تنقل باستخدام ما يعرف بالالياف الضوئيه .



حجم الملف : 1.09MB 

رابط تحميل الملف من هنا 




اقرأ ايضا

الحاسوب:
تعريف الحاسب الآلي ومميزاته وأنواعه وأجياله



مواقع:





بلوجر :


الانترنت:








safaa emam
بواسطة : safaa emam
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-