استخدام الحاسب الآلي في التعليم والعمل

استخدام الحاسب الآلي في التعليم والعمل

 


استخدام الحاسب الآلي في التعليم والعمل هناك عدد من التطبيقات التكنولوجية لاستخدام الحاسب في العمل والتعليم وأنواع النظم المستخدمة في العمل


استخدام الحاسب الآلي في التعليم والعمل

استخدامات الحاسب في العمل وفي التعليم:

هناك عدد من التطبيقات التكنولوجية لاستخدام الحاسب في العمل والتعليم وذلك على النحو التالي:


التدريب المعتمد على الحاسب CBT:

يعد نظام "التدريب على الحاسب" Computer Based Training حلا ذا تكلفة قليلة لاحتياجات التدريب والذي يتم من خلاله تدريب عدد كبير من الأشخاص على موضوع واحد.


وعادة ما تتوفر هذه البرامج على قرص مدمج وتتضمن نصوصا ورسوما واصواتا، وتختلف مجموعات البرامج من حيث الحجم والموضوع؛ ما بين الموسوعات الكبيرة إلي برامج تعلم اللغات الأجنبية.


نظم الإنتاج الآلية Authorware:

تستخدم الكثير من مصانع تصنيع السيارات نظما آلية في تصنيع السيارات ويتم تجميعها بعد ذلك من خلال أجهزة روبوت آلية يتم التحكم فيها عن طريق الحاسب، وقد أصبحت هذه الآلية مظهرا شائعا في الصناعات المختلفة.


نظم التصميم:

يتم تصميم العديد من المنتجات باستخدام برامج التصميم المعتمدة على الحاسب للحصول على مواصفات دقيقة ورسوم تفصيلية على الحاسب قبل إنتاج نماذج من المنتجات الجديدة.


أنواع النظم المستخدمة في العمل:

يعتبر استخدام الحاسب الحل المثالي في عدد كبير من أنشطة العمل المختلفة، ففي حالات كثيرة، كان لاستخدام الحاسب في الشركات الأثر في تعويض النقص في الأيدي العاملة وتطوير العمل وأصبحت هذه الشركات أكثر قدرة على مواجهة التحديات.


أما عن الجانب السلبي لذلك، فهو أن الكثير من الهيئات مثل البنوك - بالرغم من أنها أصبحت أكثر كفاءة - أصبحت أكثر آلية وانعزالا.


مراقبة المخزون:

يمكن القيام بمراقبة المخزون آليا وكثير من الشركات أصبحت تعتمد بالكامل على الحاسب، إن نظام مراقبة المخزون يقوم بتتبع عدد العناصر الموجودة في المخازن ويقوم تلقائيا بإصدار أوامر بشراء عناصر جديدة عند الحاجة.


البريد الصوتي/الفاكس Voice Mail/ Fax :

في الكثير من الشركات تم الاستغناء عن جهاز الفاكس التقليدي لارسال رسائل الفاكس واستقبالها وحلت محله عملية ارسال واستقبال الفاكسات مباشرة من خلال أي حاسوب شخصي وهذا افضل بكثير حيث ان ذلك سيوفر الوقت الذي ستضيعه في الانتقال من و الى المكان الموجود فيه جهاز الفاكس.

 وبالإضافة إلى ذلك تكون جودة رسالة الفاكس التي يتم ارسالها او استقبالها اعلى بكثير، وقد بدأ الآن الاتجاه نحو استخدام البريد الصوتي بدلا من جهاز الرد التقليدي فباستخدام هذا النظام يمكن تخزين الرساله على الحاسب الذي تستخدمه وعرضها عندما تعود الى مكتبك.


البريد الالكتروني E-mail :

يعمل البريد الالكتروني بالطريقة ذاتها التي يعمل بها نظام البريد العادي ولكنه يتميز بأن الرسائل يتم إرسالها واستقبالها بشكل فوري (وعلى مستوى العالم).


إن أغلب نظم البريد الالكتروني سهلة في التعلم وإن استخدمت بشكل صحيح ستزيد من الإنتاجية بشكل كبير.


معالجة النصوص Word Processing :

تتيح برامج معالجة النصوص (مثل برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word) إنشاء رسائل ومذكرات ووثائق وتقارير وغيرها بسهولة.


ويمكنك أيضا إنشاء قوائم بأسماء وعناوين العملاء والمشتركين، يقوم البرنامج بدمجها برسالتك وإنشاء نسخ من الرسالة لجميع العملاء والمشتركين وإنشاء كتيبات دعائية جماعية لهم.


الجداول الإلكترونية Spreadsheets :

تتيح برامج الجداول الإلكترونية (مثل برنامج مايكروسوفت اكسيل Microsoft Excel)حساب دخل الشركة ونفقاتها ثم حساب الميزانية، وهي تسمح لك بعمل تصورات مستقبلية للمستوي المالي للشركة وتقديرات للتغيرات في الأسعار ومدى تأثيرها على الأرباح.


قواعد البيانات Databases :

تتيح لك برامج قواعد البيانات (مثل برنامج مايكروسوفت اكسس Microsoft Access) تجميع المعلومات ثم البحث فيها لإيجاد المعلومة التي تريدها.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك قاعدة بيانات تشتمل على كل مكونات الحاسب الموجودة في المخازن، فيمكنك إنشاء تقرير بمكونات الحاسب التي يزيد سعرها عن سعر معين.


برامج العروض التقديمية Presentations :

تتيح لك برامج العروض التقديمية (مثل برنامج مايكروسوفت باوربوينت Microsoft Powerpoint) إنشاء عروض تقديمية متميزة، والتي يمكن طباعتها مباشرة على شرائح عرض للاستخدام مع جهاز عارض أو يمكنك عرض هذه العروض مباشرة على شاشة الحاسب.


برامج الرسوم Graphics :

تستخدم برامج الرسوم (على سبيل المثال، كوريل جرافيكس) في إنشاء إعلانات وملصقات ومواد دعائية للشركات.


برامج الترجمة Translation Programs :

تتيح لك برامج الترجمة تحويل أي نص إلكترونيا من لغة إلى لغة أخرى، وعلى الرغم من أن هذه البرامج ليست دقيقة حتي الآن، فقد بدأ استخدامها يتزايد هذه الأيام وستتطور كثيرا بمرور الوقت.


متي يفضل فيها استخدام الحاسب أفضل من استخدام العنصر البشري:

  • المهام المتكررة

في الماضي كان يعهد للعمال ذوي المهارات المحدودة القيام بالمهام المتكررة وكانوا يحصلون على أجر زهيد للقيام بذلك، أما الان فقد أصبح من الشائع استخدام الحاسب في أداء هذه المهام.


  • المهام البسيطة التي يمكن أتمتتها

لقد أصبح نظام التليفون الان آليا بشكل كبير، في حين كانت كل المكالمات في الماضي تتم من خلال عامل تشغيل وهناك امثلة اخري كثيرة لذلك.


  • العمليات الحسابية

يقوم الحاسب بالعمليات الحسابية المعقدة بشكل سريع، وقبل انتشار استخدام الحاسب، كان المحاسبون يستخدمون جداول حسابية يدوية مكتوبة على الورق.


وقد كانوا يقومون بشكل عام بجمع الأعداد الموجودة في الأعمدة ثم جمع الناتج مع إجمالي الأعمدة الأخرى، وإذا تم تغيير أي رقم داخل أي عمود تم حساب مجموع أعداده، فسيكون هناك خطأ في كل الحسابات الموجودة في الجدول الحسابي.


وقد كان يستغرق إعادة حساب أي جدول ساعات طويلة (بل في بعض الاحيان عدة أيام)، أما باستخدام الحاسب فلن تستغرق هذه العملية سوى ثوان معدودة.


  • المجالات الخطيرة

من الأفضل استخدام أجهزة الروبوت المعتمدة على الحاسب في مراقبة البيئات الملوثة والإشعاعية، حيث من الممكن أن يتعرض أي شخص يعمل في هذا المجال إلي مخاطر وعواقب لا حصر لها.


يتم الاعتماد بشكل كبير على مركبات يتم التحكم فيها باستخدام الحاسب ولا يقودها أشخاص في استكشاف الفضاء، وقد تم مؤخرا استخدام عربة الكترونية في استكشاف كوكب المريخ، والتي كان عليها اتخاذ قرارات بنفسها.

 

حيث لا يمكن التحكم بها بشكل كامل وعن بعد من الأرض، وذلك نظرا لطول الوقت الذي يستغرقه وصول الإشارة إلي المريخ.


اقرأ ايضا
الحاسوب:
تعريف الحاسب الآلي ومميزاته وأنواعه وأجياله


الانترنت:



برامج:
ما هي البرامج الضارة بالحاسوب؟ - الفيروسات



إرسال تعليق

أحدث أقدم