أخر الاخبار

ما هو معدل نقل البيانات (DTR) Data Transfer Rate

 

معدل نقل البيانات (DTR)


معدل نقل البيانات (DTR) هو مقدار البيانات الرقمية التي يتم نقلها من مكان إلى آخر في وقت معين.  يمكن النظر إلى معدل نقل البيانات على أنه سرعة انتقال كمية معينة من البيانات من مكان إلى آخر.  بشكل عام ، كلما زاد عرض النطاق الترددي لمسار معين ، زاد معدل نقل البيانات.  

DTR هي اختصار لـ Data Transfer Rate وتعني معدل نقل البيانات

في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، يُقاس نقل البيانات عادةً بوحدات بت في الثانية.  على سبيل المثال ، قد يكون الاتصال العادي منخفض السرعة بالإنترنت 33.6 كيلو بت في الثانية (Kbps).  على شبكات المنطقة المحلية Ethernet ، يمكن أن يكون نقل البيانات بسرعة 10 ميغا بت في الثانية.  تم التخطيط لمفاتيح الشبكة التي ستنقل البيانات في نطاق تيرابت.  في أنظمة الاتصالات السابقة ، كان نقل البيانات يُقاس أحيانًا بالأحرف أو الكتل (بحجم معين) في الثانية.  عادةً ما يتم قياس وقت نقل البيانات بين المعالج الدقيق أو ذاكرة الوصول العشوائي والأجهزة مثل القرص الصلب ومشغل الأقراص المضغوطة بالمللي ثانية.  


في أجهزة الكمبيوتر ، غالبًا ما يتم قياس نقل البيانات بوحدات البايت في الثانية.  أعلى معدل لنقل البيانات حتى الآن هو 14 تيرابايت في الثانية على ألياف بصرية واحدة ، وفقًا لما ذكرته شركة نيبون تلغراف وهاتف اليابانية (NTT DoComo) في عام 2006. 


معدل نقل البيانات هو السرعة التي يتم بها نقل كمية معينة من البيانات خلال فترة زمنية معينة.  قد ترغب في معرفة معدل النقل إذا كنت تقوم بتنزيل شيء ما عبر الإنترنت أو نقل البيانات من مصدر إلى آخر.  أولاً ، قم بتحويل وحداتك بحيث يكون حجم الملف وسرعة النقل إما بت أو بايت بنفس البادئة (كيلو أو ميجا أو جيجا أو تيرا).  


معدل نقل البيانات هو سرعة إرسال واستقبال البيانات من جهاز الي اخر ويتم قياس معدل نقل البيانات بالميجابايت في الثانية وقياسات اخري 


 بعد ذلك ، عوض بأرقامك في المعادلة S = A ÷ T حيث A مقدار البيانات و T هو وقت التحويل لحل S هي السرعة ، أو معدل نقل البيانات.  يمكنك أيضًا تحديد مقدار البيانات أو وقت النقل إذا كنت تعرف أحد المتغيرات بالإضافة إلى سرعة النقل. 


حجم الملف هو مقدار البيانات المخزنة في ملف ، أو قياس المساحة التي يستهلكها ملف على وسيط تخزين مثل محرك أقراص داخلي / خارجي أو محرك أقراص شبكة أو خادم FTP أو سحابة.  


  يتم قياس أحجام الملفات بالبايت (B) والكيلو بايت (KB) والميجابايت (MB) والجيجابايت (GB) والتيرا بايت (TB) وما إلى ذلك.  يمكن قياس أحجام الملفات باستخدام نظام ثنائي (حيث كيلو يعني 1024) أو نظام متري (كيلو يعني 1000).  


سرعة نقل البيانات هي مقياس للبيانات التي يتم نقلها من موقع إلى آخر في فترة زمنية معينة.  يتم قياس سرعات نقل البيانات بالبت في الثانية أو البايت في الثانية.  


وحدة قياس معدل نقل البيانات

 ماهي وحدة قياس معدل نقل البياناتMbps؟ - نقل البيانات بين الشبكات

يتم قياس معدل النقل بعدد الوحدات التي يتم نقلها في الثانيه الواحده وتحسب وحدات نقل البيانات بعدد وحدات البت في الثانيه (bps) و عدد وحدات الكيلوبت في الثانيه (kbps) وعدد وحدات الميجابت في الثانيه(mbps) البت في الثانيه هي أبطأ والميجابت في الثانيه هي اعلى سرعه وقد تكون تكلفه اجهزه المودم الاسرع اعلى لكنها تنقل ملفاتك بسرعه أعلى.


أحجام الملفات 

البت Bit  

البت Bit  أصغر وحدة من البيانات ، والتي تحمل إما 1 أو 0 ( تشغيل / إيقاف).  يتم تمثيل وحدة البت بالحرف الصغير b.  


بايت Byte  

البايت هو سلسلة من 8 بتات.  يمكن أن يمثل البايت حرفًا أو رقمًا أو رمزًا.  يتم تمثيل وحدة البايت بواسطة حرف كبير B.  


كيلو بايت Kilobyte  

كيلو بايت يساوي 1024 بايت.  يتم استخدامه عادة لوصف حجم الملفات الصغيرة المخزنة على جهاز تخزين على سبيل المثال  ملفات نصية أو ملفات txt.  واختصار كيلوبايت هو KB.  


ميجابايت Megabyte  

ميجابايت هي 1024 كيلو بايت.  يتم استخدامه لقياس حجم الملفات الكبيرة على سبيل المثال  ملفات الصور أو ملفات JPEG.  يتم اختصار الميجابايت بالرمز MB.  


جيجابايت Gigabyte  

حجم الجيجابايت هو 1024 ميغا بايت.  يتم استخدامه لقياس حجم أجهزة التخزين.  يتم اختصار جيجابايت بـ GB.  


التيرابايت Terabyte  

يبلغ حجم تيرابايت 1024 جيجا بايت.  يتم استخدامه لقياس سعة أجهزة التخزين الكبيرة.  يتم اختصار تيرابايت إلى TB.  


سرعات النقل Transfer Speeds  

بت في الثانية bps  

يعني بت واحد في الثانية.  لاحظ حرف b الصغير للإشارة إلى وحدات البت وليس بايت.  


بايت في الثانية Bps   

يعني بايت واحد في الثانية أو 8 بت في الثانية.  لاحظ أن الحرف B يشير إلى وحدات البايت وليس البتات.  


كيلو بايت في الثانية kBps  

يعني كيلو بايت واحد في الثانية أو 1000 بايت في الثانية.  يستخدم هذا بادئة عشرية.  


ميجابايت في الثانية MBps  

يعني 1000000 بايت في الثانية.  يستخدم هذا بادئة عشرية.  


ميجابايت 

تعني ميبي بايت واحد في الثانية أو 1048576 بايت في الثانية.  يستخدم هذا بادئة ثنائية.  


جيجابت في الثانية  

يعني 1،000،000،000 بايت في الثانية.  يستخدم هذا بادئة عشرية.  


جيجا بايت  

تعني جيجابايت واحد في الثانية أو 1،073،741،824 بايت في الثانية.  يستخدم هذا بادئة ثنائية.  


تيرا بايت في الثانية  

يعني 1000000000000 بايت في الثانية.  يستخدم هذا بادئة عشرية.  


يتم استخدام معدل نقل البيانات بشكل شائع لقياس مدى سرعة نقل البيانات من موقع إلى آخر.  على سبيل المثال ، قد يكون لمحرك الأقراص الثابتة معدل نقل بيانات بحد أقصى 480 ميجابت في الثانية ، بينما قد يوفر موفر خدمة الإنترنت اتصالاً بالإنترنت بحد أقصى لمعدل نقل البيانات يبلغ 1.5 ميجابت في الثانية فقط.  


تُقاس معدلات نقل البيانات عادةً بوحدات البت في الثانية (bps) بدلاً من وحدات البايت في الثانية ، والتي يمكن أن تكون غير مريحة؛ نظرًا لوجود ثماني بتات في البايت ، فإن معدل نقل البيانات المستمر البالغ 80 ميجابت في الثانية ينقل فقط 10 ميجابايت في الثانية.  في حين أن هذا مربكًا للمستهلكين ، يجب أن يستمتع مزودو خدمة الإنترنت بقياس معدلات نقل البيانات في الثانية نظرًا لأنه يجعل سرعات الوصول إلى الإنترنت الخاصة بهم أسرع 8 مرات مما هي عليه بالفعل. 


 اقرأ ايضا

الحاسوب:

الانترنت:



برامج:
ما هي البرامج الضارة بالحاسوب؟ - الفيروسات


المراجع:

https://ar.wikipedia.org/

https://www.wikihow.com/Calculate-Data-Transfer-Rate

https://www.techopedia.com/definition/2694/data-transfer-rate-dtr

https://searchunifiedcommunications.techtarget.com/definition/data-transfer-rate

safaa emam
بواسطة : safaa emam
Blogger Content Creator | Voice Over مؤسسة الموقع ومنشئة محتوي ومعلقة صوتية أنشر فيه مقالات متعددة وهامة في مجال التقنية خبرة 6 سنوات في هذا المجال منها البرمجة وتطوير الويب والعمل الحر والتعليق الصوتي youtube facebook twitter soundcloud telegram instagram external-link
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-